شرح الاستثمار في العملات الرقمية للمبتدئين 2022

شرح الاستثمار في العملات الرقمية للمبتدئين 2022

شرح الاستثمار في العملات الرقمية


تعلم الاستثمار في العملات الرقمية


تعد استثمار العملات الرقمية  المشفرة سوقًا مثيرًا وجذابًا للمستثمرين ، لأنهم يعدون بتحقيق الثروة في فترة قصيرة من الزمن ، ولكن في المقابل ، فهي مليئة بالمخاطر والتقلبات.

ويذكر موقع ويب "الإلهام" الأمريكي في تقرير أن أي شخص متحمس لبدء رحلة الاستثمار في العملات المشفرة يجب أن يرى مجموعة من القواعد البسيطة التي يجب الالتزام بها لتجنب الخسارة والصدمات وزيادة فرص الربح. .


ما هي العملات الرقمية


ويضيف الموقع أن هذه القواعد والتوصيات لا تتعلق فقط بتأمين الاستثمارات وضمان الربح ، بل تتعلق أيضًا باستراتيجيات الاستثمار وإدارة المخاطر.

على الرغم من أن الميزة الرئيسية للعملات المشفرة هي أنها مصممة لتكون آمنة ومضمونة ، إلا أن هناك خطوات إضافية يمكن اتخاذها لتكون أكثر حذراً.

تعتمد عمليات تحويل العملات المشفرة على تقنية "blockchain" ، التي تعتمد على التشفير الرقمي لحماية البيانات الشخصية ، ولمزيد من الأمان ، يجب اختيار محفظة استثمارية تحتوي على ميزات حماية محسّنة.


ما هو الاستثمار في العملات الرقمية


لنبدأ بتعريف مبسط لـ "العملة الرقمية" ، وهو أنه رصيد مالي أو عملة إلكترونية مملوكة ويتم التعامل معها بشكل افتراضي عبر الإنترنت٫ تقنيات تشفير عالية الأمان لا يمكن اختراقها ، مثل تقنية "Blockchain". يمكن للعملات الرقمية شراء الخدمات والسلع عبر الإنترنت ، ويمكن أيضًا تداولها سعياً وراء أرباح مالية.

العملة الرقمية الأكثر شيوعًا هي "بيتكوين" ، أو كما يشير إليها العديد من المستثمرين باسم "الذهب الرقمي" ، والتي تم إنشاؤها بواسطة شخص باسم مستعار ، "ساتوشي ناكاموتو". تم الاتفاق على أن الحد الأقصى لمبلغ البيتكوين سيكون 21 مليون وحدة عند إطلاقها ، وكان السعر دولارًا واحدًا لمبلغ 1309 بيتكوين ، ثم شهدت هذه العملة تطورًا كبيرًا لتصل إلى سعرها البالغ 19.700 دولار في عام 2017 ، مما جعل إنها العملة الرقمية الأكثر شهرة وشعبية٫ هناك عملات رقمية أخرى ، لكنها أقل شيوعًا ، مثل "Dogecoin" و "Ethereum" و "Tether" و "Litecoin" وغيرها.


الاستثمار في العملات الرقمية .. مخاطر ومزايا


بشكل عام ، تمتعت العملات الرقمية مؤخرًا بزيادة في قيم وأعداد عمليات ضخ النقد ، وأصبحت محط اهتمام المستثمرين في العديد من البلدان ، حيث تعتبر أداة استثمارية ذات عائد سريع ، وكذلك أداة استثمار مع خسائر سريعة أيضًا. لذلك كن حذرًا أثناء التداول به ، لأن هناك الكثير من المواقع على الإنترنت التي تحاول خداع وخداع المستثمرين بعدة طرق ، بما في ذلك تقديم ادعاءات غير صحيحة ومبالغ فيها تتعلق بسعر البيتكوين على سبيل المثال. يجب أيضًا تذكر كلمة المرور الخاصة بمحفظة العملة المشفرة والحفاظ عليها ، وعدم فقدها أو سرقتها٫ في الواقع ، منع فقدان بعض كلمات المرور العديد من رجال الأعمال من الوصول إلى ثرواتهم الهائلة من العملات الرقمية ، والتي تقدر بملايين الدولارات.


كيف أصبحت Bitcoin رائدة في العملات الرقمية؟


لذلك ، قبل أن نستثمر في Bitcoin والعملات الرقمية الأخرى ، وقبل أن نبدأ في الشراء والبيع والتداول ، هناك معلومات مهمة يجب أخذها في الاعتبار أولاً .. بهذه المعلومات ، هناك السؤال المهم: لماذا نريد الاستثمار في العملات الرقمية رغم عدم دعمها من الجهات الحكومية الرسمية مما يعكس احتوائها على مخاطر أكبر من أدوات الاستثمار التقليدية ..؟ إذا كان الدافع هو أن العملات الرقمية تحظى بشعبية كبيرة في وسائل الإعلام اليوم ، فلا بد من إدراك أنها عملة متقلبة ، حيث تمر قيمتها بالعديد من الأرباح والمخاطر ، في عام 2017 على سبيل المثال ، كانت قيمة البيتكوين حوالي 3000 دولار ، ثم ارتفعت القيمة إلى 11000 دولار ثم 19.700 دولار ، وفي نفس العام كما ذكرنا سابقًا ، انخفضت القيمة لاحقًا إلى 7000 دولار ، ثم ارتفعت مرة أخرى. تتقلب بنسب كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة.


شرح بسيط عن الاستثمار في العملات الرقمية


لذلك ، على الرغم من صعوبة توقع صعود وهبوط العملة الرقمية ، يقترح العديد من الخبراء في مجال تحليل السوق عدة استراتيجيات كمحاولات أولية للتنبؤ٫ مدى تأثير الأحداث الاقتصادية العالمية ، وكذلك تأثير تصريحات وتغريدات بعض المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي ، على أسعار العملات المشفرة٫ كما حدث منذ عدة أشهر ، تسببت بعض التغريدات من Elon Musk ، رئيس Tesla ، في انخفاض Bitcoin بنسبة 5.4 ٪. يوصي الخبراء أيضًا بأن ينضم المهتمون بتداول العملات الرقمية إلى مجتمعات المستثمرين ليطلعوا على آخر الأخبار والتطورات في عالم العملات المشفرة ، ويتذكرون دائمًا أنه لا يمكن التنبؤ بدقة بالعملات الرقمية.

من ناحية أخرى ، تمتعت العملات الرقمية ببعض المزايا والكثير من الدعم٫ هذا بعد أن سمحت العديد من المنصات المالية الدولية بشراء وبيع العملات الرقمية من خلال منصاتها مثل Paypal و Square. استثمرت العديد من الشركات العملاقة مثل Square في العملات الرقمية عن طريق شراء عملات البيتكوين الرقمية بملايين الدولارات ، واشترت Tesla ، في بداية عام 2021 ، ما يقرب من 1.5 مليار دولار من عملة البيتكوين الرقمية٫ مبلغ ضخم ساعد في دعم البيتكوين وزيادة عدد المستثمرين.


ما مستقبل العملات الرقمية 


وأخيرًا وليس آخرًا ، يجب أن نتذكر أنه مثلما يمكن أن يؤدي الاستثمار في العملات الرقمية إلى زيادة ثروة الفرد ، فقد يتسبب في خسارة كل الأموال التي استثمرها ، فهي عملات يرتبط سعرها بالأداء الاقتصادي والسياسي.

كما واجهت العملات المشفرة انتقادات عديدة تتعلق بسهولة استخدامها في أنشطة غير قانونية مثل غسيل الأموال وخرق العقوبات الدولية مثل تمويل الإرهاب وتهريب المخدرات ، بالإضافة إلى بنيتها التحتية الضعيفة ، مما قد يجعلها بيئة غير جذابة للبعض ، و في الواقع ، قامت دول كثيرة بحظرهم مثل الهند وتركيا.

سمحت دول أخرى بتداول العملات الرقمية ، مثل كمبوديا والصين واليابان والولايات المتحدة الأمريكية أما بالنسبة للاتحاد الأوروبي ، فقد دعت ألمانيا إلى إطلاق عملة رقمية أوروبية مشتركة ، بهدف تناول عملة اليورو الرقمية ، واستخدام البيتكوين "كوحدة حساب" لغرض فرض الضرائب والتجارة في الدولة.


يبقى السؤال بين مزايا ومخاطر الاستثمار في العملات الرقمية.


لذلك ، يبقى خيار الانتظار ، في الوقت الحاضر ، هو الحكمة والأمثل ، كما يراه الكثيرون ، حتى ينضج وجود سوق العملات الرقمية في المستقبل القريب بشكل قانوني.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-